تقنية

أجرى رئيسها أول مكالمة: نوكيا تعود للواجهة بتقنية المكالمات الثلاثية الأبعاد

حققت شركة الاتصالات الفنلندية نوكيا إنجازاً كبيراً في تكنولوجيا الاتصالات الصوتية، إذ أعلنت عن إجراء أول مكالمة هاتفية في العالم باستخدام تقنية الصوت الثلاثي الأبعاد، وفقاً لوكالة الأنباء الألمانية.

وأفادت الشركة بأن هذه التكنولوجيا الجديدة توفر للمستخدم تجربة فورية تمكنه من سماع كل شيء بوضوح خلال المكالمة، وكأنه يتواجد مع الشخص الآخر.

توفر هذه التقنية تجربة صوتية ثلاثية الأبعاد، مقارنة بالمكالمات الهاتفية التقليدية أحادية الصوت التي تقدمها الهواتف الذكية حالياً، حيث يتم ضغط الصوت في قناة واحدة.

أجرى بيكا لوندمارك، رئيس شركة نوكيا، أول مكالمة غامرة باستخدام تقنية الترميز “3 جي بي بي آي في إيه إس” عبر شبكة الجيل الخامس، متصلاً بستيفان ليندستروم، سفير فنلندا للتحول الرقمي والتكنولوجيات الجديدة.

علق لوندمارك قائلاً: “لقد استعرضنا مستقبل المكالمات الصوتية”، وأضاف أن “هذه التقنية الصوتية الرائدة تنقل المستخدم إلى بيئة المتصل، مما يخلق تجربة استماع مكانية ومحسنة بشكل كبير للمكالمات الصوتية والفيديو، ويوفر فوائد كبيرة للتطبيقات الصناعية والتجارية”.

أشارت نوكيا، التي يقع مقرها في فنلندا، إلى أن هذه التكنولوجيا لم تُنفذ بعد في شبكات الهواتف المحمولة. وأوضح ليندستروم أن تجربة الصوت الثلاثي الأبعاد مثيرة وتضفي واقعية أكبر على التفاعل، مما يجلب مزايا جديدة للتواصل الشخصي والمهني.

حالياً، تُستخدم تقنية “آي في إيه إس كوديك” في تطبيقات مثل نتفليكس، وآبل ميوزيك، وديزني بلس، لتوفير تجربة صوتية واقعية للمستخدمين، وفقاً لما ذكره موقع “ذا فيرج”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى