ثقافة

الجزيرة للدراسات يصدر رؤية حول الأمن القومي الفلسطيني

أصدر مركز الجزيرة للدراسات، يوم الاثنين الماضي، كتابًا جديدًا بعنوان “رؤية حول الأمن القومي الفلسطيني: المفهوم، التحديات، الفرص، سبل التعزيز”، من تأليف الباحث الفلسطيني علاء النجار.

يتناول الكتاب مفهوم الأمن القومي، مستعرضًا المقاربات النظرية المختلفة لهذا المفهوم من حيث الخصائص، الأبعاد، المستويات، الفرص، والتحديات، إضافة إلى دراسة تجارب الدول الصغرى في تحقيق أمنها القومي.

يبحث الكتاب في الأمن القومي الفلسطيني من ناحية مفاهيمه ومرتكزاته وأبعاده، متناولًا الواقع الجيوسياسي الفلسطيني، وتطور العمل الأمني الفلسطيني، ومدى ملاءمة مفهوم الأمن القومي للواقع الفلسطيني بكل ما يحمله من خصوصيات واختلافات في وسائل تحقيقه.

كما يسعى الكتاب إلى تقديم فهم معمق للأمن القومي الفلسطيني ضمن المقاربات الأمنية المتنوعة، وفي سياق البيئة الإستراتيجية الفلسطينية وما تواجهه من تحديات داخلية وخارجية.

قسم المؤلف التحديات التي تواجه الأمن القومي الفلسطيني إلى دوائر متعددة: الدائرة الفلسطينية والدائرة الإسرائيلية، إلى جانب دوائر خارجية إقليمية ودولية. تناول في الدائرة الفلسطينية أثر الانقسام وأزمة المشروع الوطني على الأمن القومي، هشاشة النظام السياسي، دور السلطة الفلسطينية حسب اتفاق أوسلو، أزمة الهوية الوطنية، الفساد في بعض المؤسسات، التجزئة الجغرافية القسرية، العمالة والجاسوسية، وفوضى السلاح والانفلات الأمني.

في الدائرة الإسرائيلية، ناقش الكاتب التوسع الإسرائيلي وتأثيره على السيطرة على الأرض الفلسطينية، الحصار المفروض على قطاع غزة والمجتمعات الفلسطينية في الضفة الغربية، والهيمنة الإسرائيلية على الاقتصاد الفلسطيني.

أما فيما يتعلق بالدائرتين الإقليمية والدولية، أشار الكاتب إلى غياب الحليف الدولي الإستراتيجي للفلسطينيين، تأثير التحالف الإستراتيجي بين إسرائيل والولايات المتحدة على الأمن القومي الفلسطيني، التحديات الناجمة عن طبيعة النظام الدولي وتركيبة مجلس الأمن الدولي، وأثرها على تحقيق العدالة وتطبيق القوانين والقرارات الأممية.

يختتم الكتاب بمناقشة الفرص المتاحة للأمن القومي الفلسطيني، مثل العامل الديمغرافي، استمرارية المقاومة، قدرات الشعب الفلسطيني في الشتات، فشل إسرائيل في إنهاء الوجود الفلسطيني، ومحدودية القدرات العسكرية الإسرائيلية في المواجهات غير المتماثلة. كما أشار الكاتب إلى دور العمق العربي والإسلامي، والزخم الذي اكتسبته القضية الفلسطينية في الرأي العام العالمي، خاصة بعد الحرب في غزة منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى