دولية

الجيش الإسرائيلي يعد خططا لعملية برية في لبنان

الجيش الإسرائيلي يعد خططا لعملية برية في لبنان

ذكرت قناة الـ13 الإسرائيلية أنّ رئيس هيئة الأركان، هرتسي هاليفي، قد أصدر توجيهات لإعداد خطط لعملية برية محتملة في لبنان، مستلهمًا الدروس المستفادة من تجربة حرب غزة. وأفادت القناة أيضًا بأنّ هاليفي كلّف الجنرال تشيكو تامير، الذي كان مسؤولاً عن تخطيط العمليات البرية في قطاع غزة، بوضع خطط لعملية برية جديدة في لبنان.

من ناحية أخرى، أفادت صحيفة الأخبار اللبنانية، المرتبطة بحزب الله، بأنّ إسرائيل أبلغت دولًا أوروبية بأنها حددت مهلة حتى 15 مارس/آذار للتوصل إلى تسوية سياسية مع لبنان، مهددة بالتصعيد العسكري إلى حرب واسعة النطاق في حال عدم التوصل إلى اتفاق. تشهد الحدود اللبنانية الإسرائيلية تبادلًا لإطلاق النار منذ العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

ووفقًا لمصادر دبلوماسية غربية غير مسماة، فإن هذه التطورات أثارت قلق الدول الغربية، التي تشدد على ضرورة دعم جهود الولايات المتحدة وفرنسا لتنفيذ القرار الدولي 1701، وبدء التفاوض عن حلول تهدف إلى ضمان الأمن على المدى البعيد وعودة النازحين عبر الحدود.

بالرغم من ذلك، فإنّ المسار السياسي يبدو غير كافٍ بحسب المصادر، التي أشارت إلى أن أي حوار بشأن الحلول السياسية ووقف إطلاق النار في لبنان لن يحقق نتائج مادامت الاشتباكات مستمرة في غزة.

من جهته، أشار المبعوث الأميركي لشؤون الطاقة، عاموس هوكشتاين، خلال زيارته إلى بيروت، إلى عدم ضرورة امتداد أي هدنة في غزة إلى لبنان بشكل تلقائي.

تتزايد التهديدات بالتصعيد العسكري من قبل مسؤولين إسرائيليين، مع استمرار القتال على الحدود اللبنانية الإسرائيلية منذ أكتوبر 2023، مع تبادل إطلاق النار بين حزب الله وفصائل فلسطينية من جهة، وجيش الاحتلال الإسرائيلي من جهة أخرى، مما أسفر عن سقوط ضحايا وجرحى على الجانبين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى