وطنية

الحكومة تهنئ غزواني بمناسبة فوزه في الشوط الأول

هنأت الحكومة خلال اجتماعها اليوم الرئيس محمد ولد الغزواني بمناسبة إعادة انتخابه في الجولة الأولى لولاية ثانية، وأشادت بالأجواء السلمية والهادئة التي سادت خلال الحملة الانتخابية ومرحلة التصويت.

وأعربت الحكومة -في بيانها الصادر عقب الاجتماع- عن شكرها للمراقبين الوطنيين والدوليين على مراقبتهم للانتخابات، مشيدة بدقة وجودة الملاحظات التي قدموها.

وأبدت الحكومة ارتياحها لرسائل التهنئة العديدة التي تلقاها الرئيس ولد الغزواني من زملائه في أفريقيا وآسيا وأوروبا، وكذلك من المنظمات القارية والإقليمية.

وقد أقر المجلس خلال اجتماعه عدة مراسيم ومشاريع قوانين، وجاء في البيان الصادر عقب اجتماع الحكومة:

اجتمع مجلس الوزراء اليوم الخميس 4 يوليو 2024، تحت رئاسة صاحب الفخامة السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، رئيس الجمهورية.

وقد درس المجلس وصادق على مشاريع القوانين التالية:

  1. مشروع قانون لتعديل بعض أحكام القانون رقم 65-046 الصادر بتاريخ 23 فبراير 1965 المتعلق بالأحكام الجنائية المتعلقة بنظام الهجرة.
  • يهدف هذا المشروع إلى إدخال مقتضى قانوني يتعلق بالإبعاد والحذر من دخول التراب الوطني بصفة مؤقتة أو دائمة، مما يشكل أساسا قانونيا للإبعاد في حق المهاجرين الذين يرتكبون مخالفات نظام الهجرة المحددة في القانون، وخاصة أولئك الذين يدخلون البلاد بدون المرور بالمعابر الرسمية المخصصة لهذا الغرض.
  1. مشروع قانون يكمل ويستبدل بعض أحكام القانون رقم 2018-036 مكرر الصادر بتاريخ 16 أغسطس 2018 المتضمن تنظيم مؤسسات القرض.
  • يقترح مشروع القانون أدوات قوية لإدارة الأزمات المالية، ويمنح البنك المركزي الموريتاني صلاحيات معززة للتدخل المبكر وتنسيق القرارات لتقليل التأثير على الاستقرار المالي، مع حماية المودعين والأموال العامة، مما يضمن استجابة سريعة وفعالة للأزمات المالية ويعزز الثقة في النظام المالي الوطني.
  1. مشروع قانون يسمح بالمصادقة على اتفاق إنشاء بنك تنمية الإسكان في أفريقيا المصادق عليه من الجمعية العامة الثالثة المنعقدة بتاريخ 5 أكتوبر 2023 في الجزائر.
  • يهدف هذا المشروع إلى إعادة تحديد مهام منظمة Shelter Afrique، التي تعد موريتانيا أحد الأعضاء المؤسسين لها، حيث وافقت على قرار يدعو إلى إعادة النظر في نظامها الأساسي وتعديله لسد بعض الثغرات، ليعكس في نظامها الأساسي الجديد “المؤسسة الأفريقية لتنمية وتمويل السكن” إلى بنك تنمية الإسكان في أفريقيا، لتلبية الاحتياجات المتزايدة في مجال السكن في المناطق الحضرية والريفية على مستوى القارة الأفريقية.

كما درس المجلس وصادق على مشاريع المراسيم التالية:

  1. مشروع مرسوم لتعيين ممثلي الدولة في مجلس إدارة الشركة الموريتانية للسكر ومشتقاته.
  2. مشروع مرسوم لتعيين رئيس وأعضاء مجلس إدارة مختبر أمراض النخيل والتقنيات الحيوية للنخيل.
  3. مشروع مرسوم يحدد إجراءات تطوير المواصفات الموريتانية.
  • يهدف هذا المرسوم إلى تحديد مسطرة إعداد المواصفات الموريتانية والمصادقة عليها ومعادلتها أو مراجعتها أو إلغائها، لضمان مراقبة جودة المنتجات والسلع المستوردة أو المصنعة محليا والمطروحة في السوق الوطنية، مما يضمن سلامة المستهلك وثقته.
  1. مشروع مرسوم لتعيين رئيس مجلس إدارة مدرسة الفندقة والسياحة.
  2. مشروع مرسوم لتعيين أعضاء مجلس إدارة ميناء نواكشوط المستقل المدعو “ميناء الصداقة”.
  3. مشروع مرسوم لتعيين أعضاء مجلس إدارة الشركة الموريتانية للنقل.

وفي سياق الحديث عن الانتخابات الرئاسية التي جرت يوم 29 يونيو 2024، قدم مجلس الوزراء تهانيه الحارة لرئيس الجمهورية بمناسبة إعادة انتخابه في الجولة الأولى، وهنأ المواطنين على الأجواء السلمية التي جرت فيها الحملة الانتخابية والتصويت. كما أعرب عن شكره للمراقبين الوطنيين والدوليين على دقة وجودة الملاحظات ومراقبتهم لهذه الانتخابات.

وأبدى المجلس ارتياحه لرسائل التهنئة العديدة التي تلقاها رئيس الجمهورية من نظرائه في أفريقيا وآسيا وأوروبا والمنظمات القارية والإقليمية.

كما قدم وزير الشؤون الخارجية والتعاون والموريتانيين في الخارج بيانا حول الوضع الدولي، وقدم وزير الداخلية واللامركزية بيانا عن الحالة في الداخل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى