اقتصاد

الخطوط القطرية تقترب من طلب 200 طائرة من بوينغ وإيرباص

ذكرت وكالة بلومبيرغ، نقلاً عن مصادر مطلعة، أن الخطوط الجوية القطرية تقترب من اتخاذ قرار بإجراء طلبية كبيرة لشراء طائرات عريضة البدن من شركتي بوينغ وإيرباص.

وأوضح التقرير أن الشركة تخطط لطلب حوالي 200 طائرة، وتدرس حالياً مزيجاً من طرازات إيرباص إيه 350 إس وبوينغ 777 إكس، مع إمكانية الإعلان عن هذا القرار خلال معرض فارنبورو للطيران في بريطانيا أواخر الشهر المقبل.

وأكدت إيرباص أنها تجري دائماً محادثات مع العملاء بخصوص احتياجاتهم، لكنها لم تفصح عن أي تفاصيل محددة، في حين أحالت بوينغ الاستفسارات إلى الخطوط الجوية القطرية.

وكانت بلومبيرغ قد أفادت في مارس/آذار أن الخطوط الجوية القطرية تجري محادثات مبكرة مع بوينغ وإيرباص لطلب ما بين 100 و150 طائرة عريضة البدن لتوسيع وتجديد أسطولها.

وتأتي هذه الطلبية الكبيرة بعد عمليات شراء واسعة قامت بها منافستها الإقليمية “طيران الإمارات”، التي تعمل أيضاً على توسيع أسطولها بإضافة المزيد من طائرات بوينغ 777 إكس.

في الوقت نفسه، تسعى شركة طيران الرياض في السعودية إلى ترسيخ نفسها كقوة جديدة في الشرق الأوسط، مما يزيد الضغط على الخطوط الجوية القطرية للحفاظ على مسار نموها وتحديث أسطولها.

وتملك الخطوط الجوية القطرية حالياً 74 طلبية معلقة لشراء طائرات بوينغ 777 إكس و18 طائرة من طراز إيرباص إيه 350-1000، وفقاً لبيانات كلا المصنعين.

ومن المتوقع أن تمثل الطلبية الجديدة من شركة إيرباص فصلاً جديداً في العلاقة بين الشركة المصنعة الأوروبية وأحد أهم عملائها، وذلك بعد تسوية النزاع القضائي المتعلق بتقشير الطلاء على طائرات إيرباص إيه-350 التابعة للخطوط القطرية في أوائل عام 2023.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى