اقتصاد

الرباط: مشروع أنبوب الغاز الأفريقي الأطلسي يُكلف 25 مليار دولار

قالت وزيرة الطاقة والمناجم المغربية، ليلى بنعلي، إن الموازنة المتوقعة لمشروع خط أنبوب الغاز الأفريقي الأطلسي المغرب-نيجيريا تبلغ أكثر من 25 مليار دولار. وأشارت بنعلي خلال كلمتها في جلسة للبرلمان بالرباط إلى أن هذا المشروع يُعد عامل محفزاً للتنمية الإقليمية ويسهم في تعزيز الاندماج الاقتصادي بين الدول المشاركة، إضافة إلى دوره في ربط القارتين الأفريقية والأوروبية.

وأوضحت بنعلي أن سعة الأنبوب ستبلغ 30 مليار متر مكعب سنوياً، مشيرة إلى أن الدراسات التصميمية تقترب من الانتهاء، وقد تم تحديد المسار المقترح للأنبوب. وأشارت إلى أنه يتبقى القيام بدراسات تقييمية وميدانية ودراسة الأثر البيئي للمشروع.

وأضافت بنعلي أن المشروع سينفذ على ثلاث مراحل، حيث سيتم ربط المغرب بموريتانيا والسنغال في المرحلة الأولى دون ذكر تفاصيل عن المراحل اللاحقة.

من جانبها، أكدت السنغال مشاركتها في المشروع بعد مباحثات بين وزيري الخارجية المغربي والسنغاليين. من المقرر أن يمتد الأنبوب على مسافة تقدر بـ 5660 كيلومتراً وسيتم تنفيذه على عدة مراحل لتلبية الطلب المتزايد على الغاز في الدول المعبرة إلى أوروبا.

تم التوصل إلى اتفاق بناء المشروع خلال زيارة قام بها العاهل المغربي إلى نيجيريا في ديسمبر 2016، ومن المتوقع أن يمر الأنبوب عبر عدة دول منها بنين وتوغو وغانا وكوت ديفوار وليبيريا وسيراليون، بالإضافة إلى غينيا وغينيا بيساو وغامبيا والسنغال وموريتانيا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى