اقتصاد

المركزي التركي يبقي سعر الفائدة مرتفعا عند 50%

تم الإبقاء على سعر الفائدة من قبل البنك المركزي التركي عند 50%، وفقاً لتوقعات سابقة، مع تأكيد على استمرار الحذر من تداعيات التضخم على الرغم من بعض التحسن الملحوظ، مما يرسم مساراً محتملاً لفترة مستقبلية قد تمتد لعدة أشهر دون تغيير جوهري في السياسة النقدية.

هذا ما أشارت إليه بيانات صادرة عن البنك بعد اجتماع لجنة السياسة النقدية، الذي ترأسه محافظ البنك، فاتح قره خان، اليوم الخميس.

كان البنك قد قام برفع سعر الفائدة بمقدار 500 نقطة أساس في شهر مارس/آذار الماضي، بسبب تدهور التوقعات بشأن التضخم، وبقيت الفائدة ثابتة في شهر أبريل/نيسان، لكنه أعاد التأكيد على استعداده لتشديد السياسة النقدية في حال استمرار التدهور الكبير والمستمر في التوقعات.

وارتفع معدل التضخم السنوي إلى مستويات قياسية في شهر أبريل/نيسان الماضي، بنسبة 69.8%.

توقع قره خان في وقت سابق من هذا الشهر أن يصل التضخم إلى ذروته في شهر مايو/أيار بنسبة تتراوح بين 75 إلى 76%، قبل أن يبدأ في التراجع نتيجة تباطؤ الطلب المحلي.

وأكد البنك استمرارية سياسة التشديد النقدي “حتى يحدث انخفاض كبير ومستدام في معدل التضخم الشهري”.

من جانبه، أكد وزير الخزانة والمالية التركي، محمد شيمشك، أن السياسة النقدية تعمل بكامل طاقتها، وأن مزيج السياسات المستقبلية سيكون أكثر دعماً، مع التأكيد على أهمية منح الوقت الكافي لرصد آثار هذه السياسات واقتناع المجتمع بفاعليتها.

شدد شيمشك على أن التحول الهيكلي في الاقتصاد يتماشى مع سياسة صناعية جديدة، تهدف إلى توجيه الموارد نحو المناطق الأكثر إنتاجية، وتحسين القدرة التنافسية وزيادة الإنتاج، مع التأكيد على أن معالجة التضخم لا تزال أولوية قصوى، إلى جانب تحسين مناخ الاستثمار.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى