اقتصاد

النفط يواصل مكاسبه في أعقاب وفاة رئيس إيران

واصلت أسعار النفط ارتفاعها اليوم الاثنين، بعد وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ووزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان وأعضاء الوفد المرافق لهما في حادث تحطم مروحية. وتعتبر إيران واحدة من أكبر منتجي النفط في العالم.

صعد خام برنت بنسبة 0.35% ليصل إلى 84.27 دولارًا للبرميل، وهو أعلى مستوى له منذ العاشر من مايو الجاري. كما ارتفع خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي بنسبة 0.3% ليصل إلى 79.81 دولارًا للبرميل، مسجلاً أعلى مستوى له منذ الأول من مايو.

أعلنت إيران اليوم الاثنين وفاة رئيسي وعبد اللهيان نتيجة تحطم المروحية في محافظة أذربيجان الشرقية بشمال غرب إيران أمس الأحد.

تنتهي عقود النفط الآجلة تسليم يونيو غدًا الثلاثاء، بينما ارتفعت عقود خام غرب تكساس الوسيط تسليم يوليو بنسبة 0.1% لتصل إلى 83.75 دولارًا للبرميل.

أنهى برنت الأسبوع الماضي بارتفاع قدره 1%، وهو أول مكسب أسبوعي له في ثلاثة أسابيع، بينما ارتفع خام غرب تكساس بنسبة 2% بدعم من تحسن المؤشرات الاقتصادية في الولايات المتحدة والصين، أكبر مستهلكين للنفط في العالم.

ورغم التقلبات في المنطقة، ظلت أسعار النفط مستقرة نسبيًا.

قال وارن باترسون، رئيس استراتيجية السلع في آي إن جي: “لا تزال سوق النفط محدودة النطاق، وبدون أي محفزات جديدة، من المرجح أن ننتظر حتى تتضح سياسة إنتاج أوبك بلس للخروج من هذا النطاق”.

من المقرر أن تجتمع منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاؤها، المعروفة بمجموعة أوبك بلس، في الأول من يونيو المقبل.

وأضاف باترسون: “يبدو أن السوق لا تتأثر كثيرًا بالتطورات الجيوسياسية، نظرًا للكميات الكبيرة من الطاقة الفائضة التي تمتلكها أوبك”.

استغلت الحكومة الأمريكية الانخفاض الأخير في أسعار النفط، معلنة في أواخر الأسبوع الماضي عن شراء 3.3 ملايين برميل بسعر 79.38 دولارًا للبرميل لإعادة ملء الاحتياطي النفطي الاستراتيجي بعد بيع كبير من المخزون في عام 2022.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى