اقتصاد

تدفق استثمارات أجنبية بقيمة 3.5 مليار دولار إلى السعودية مع انخفاض معدلات البطالة

تدفق استثمارات أجنبية بقيمة 3.5 مليار دولار إلى السعودية مع انخفاض معدلات البطالة

بيانات حكومية: تدفق 13.1 مليار ريال (3.5 مليارات دولار) من الاستثمار الأجنبي المباشر إلى السعودية في الربع الرابع من 2023، مسجلاً زيادة بنسبة 16% عن الربع السابق الذي سجل 11.4 مليار ريال. تطمح المملكة في استقطاب 100 مليار دولار من الاستثمار الأجنبي المباشر بحلول 2030 لتعزيز الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي، وفقاً لاستراتيجية ولي العهد الأمير محمد بن سلمان لتنويع الاقتصاد.

مع ذلك، فإن التقدم نحو هذه الأهداف لا يزال بطيئا، حيث بلغ إجمالي التدفقات العام الماضي 11.4 مليار دولار فقط. وفي ما يتعلق بالبطالة، أظهرت البيانات الحكومية تراجع نسبة البطالة بين السعوديين إلى 7.7% في الربع الرابع من العام الماضي، مقارنة بـ 8.6% في الربع السابق و 8% في العام السابق له.

تراجع معدل البطالة الكلي، بما في ذلك العمالة الوافدة، إلى 4.4% في الربع الرابع، مقارنة بـ 5.1% في الربع السابق و 4.8% في العام السابق. تشكل السعودية أكثر من 40% من السكان، ويحتاج غالبية الأجانب إلى عقد عمل للإقامة في المملكة.

يظل معدل البطالة بين السعوديين نسبياً ثابتاً طوال 2023، حيث يتراوح حول 8% مع تغيرات طفيفة، وأكثر من 60% من السعوديين تحت سن الثلاثين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى