اقتصاد

زيمبابوي تستبدل الدولار المحلي بعملة جديدة

زيمبابوي تستبدل الدولار المحلي بعملة جديدة

في محاولة جديدة لمعالجة التدهور المستمر للدولار الزيمبابوي، قررت زيمبابوي إطلاق عملة جديدة تحمل اسم “زيغ” بهدف تحقيق استقرار اقتصادي في البلاد التي تعاني منذ فترة طويلة.

تتميز العملة الجديدة “زيغ” بدعمها بسلة متنوعة من العملات الأجنبية والذهب والمعادن الثمينة الأخرى.

أعلن جون موشايافانهو، محافظ البنك المركزي، في مؤتمر صحفي عُقد في العاصمة هراري اليوم الجمعة، أن العملة الجديدة “زيغ” ستُطلق في الثامن من أبريل الجاري، بسعر تمهيدي يبلغ 13.56 زيمبابوي دولار لكل دولار، مع فائدة محددة بنسبة 20%.

هذا في مقارنة بنسبة 130% التي كانت معدلات الفائدة السابقة على العملة السابقة، مما جعل البنك المركزي الزيمبابوي يحتل مكانة الأعلى في العالم من حيث معدلات الفائدة.

وأشار موشايافانهو إلى أن البنوك ستقوم بتحويل أرصدتها الحالية من الدولار الزيمبابوي إلى العملة الجديدة “زيغ”، معربًا عن رغبته في تحقيق عملة وطنية قوية ومستقرة للبلاد.

هذه الخطوة الجديدة تهدف إلى تعزيز البساطة والثقة في الأوضاع المالية لزيمبابوي، وتأتي كمحاولة سادسة منذ عام 2008 للبلاد للحصول على عملة محلية فعالة، خاصةً بعد ارتفاع معدلات التضخم إلى مستويات خيالية وجعلت الدولار الزيمبابوي الحالي فاقدًا للقيمة، حيث فقد ما يقارب أربعة أخماس قيمته في السوق الرسمية منذ بداية العام، مما جعله واحدًا من أسوأ العملات أداء في العالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى