اقتصاد

شكوى ضد “بوكينغ دوت كوم” لإعلانه تأجير في مستوطنات بالقدس والضفة

بدأ ممثلو الادعاء في هولندا النظر في شكوى قدمتها منظمات حقوقية أوروبية وفلسطينية قبل عدة أشهر ضد موقع الحجوزات العالمي “بوكينغ دوت كوم” (booking.com).

وأعلنت منظمة سومو الهولندية التي تدير الدعوى في بيان، أن “بوكينغ دوت كوم” ومقره أمستردام، يُتهم باستضافة مواقع تأجير لأماكن إقامة مقامة على المستوطنات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وأوضحت المنظمة أن الأبحاث التي أجرتها كشفت أن الموقع عرض ما يصل إلى 70 خيارًا للإقامة في عقارات بالقدس الشرقية والضفة الغربية منذ عام 2021 وحتى العام الماضي.

وتراجع “بوكينغ دوت كوم” في عام 2022 عن تصنيف المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية كمناطق محتلة، وهي خطوة اعتبرتها إسرائيل انتصارًا لها، حيث رضخ الموقع للضغوط الإسرائيلية واختار الإشارة إلى المستوطنات كمناطق نزاع. ويقيم نحو نصف مليون إسرائيلي في مستوطنات غير شرعية في الضفة الغربية.

وأعلن “بوكينغ دوت كوم” في ذلك الوقت أنه سينشر تحذيرات لعملائه الذين يبحثون عن أماكن إقامة في البلدات الفلسطينية أو المستوطنات الإسرائيلية، في إطار سياسة جديدة بشأن الأماكن الآمنة، داعيًا زبائنه إلى مراجعة حكوماتهم لاتخاذ قرار حكيم بشأن الإقامة في هذه الأماكن.

تعد سياسة الاستيطان الإسرائيلي من أبرز المشكلات التي يواجهها الاقتصاد الفلسطيني، حيث يسعى الاحتلال من خلال هذه السياسة إلى تجريد الفلسطينيين من أراضيهم ومياههم ومواردهم الطبيعية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى