اقتصاد

على مساحة 8 ملايين متر مربع قطر تدشن مشروع سميسمة المستدام

الدوحة – دشّن رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري، الشيخ محمد بن عبد الرحمن بن جاسم آل ثاني، اليوم الخميس، مشروع “سميسمة المستدام” الذي سيقام على مساحة 8 ملايين متر مربع ويمتد بطول 7 كيلومترات على الساحل الشرقي لدولة قطر. يُعد هذا المشروع من أحدث مشاريع وزارة البلدية ويدار من قبل شركة الديار القطرية للاستثمار العقاري باستثمار قدره 20 مليار ريال قطري (5.5 مليارات دولار).

يشكل المشروع فرصة استثمارية كبيرة للقطاع الخاص، حيث يضم أكثر من 16 قطعة أرض سياحية تشمل منتجعات مميزة موزعة على 4 مناطق فريدة، بالإضافة إلى مدينة ألعاب ضخمة، وملعب غولف عالمي يحتوي على 18 حفرة، وفيلات سكنية، ومارينا لليخوت، ومطاعم ومحال تجارية فاخرة.

الاستدامة هي ركيزة أساسية في المشروع، مع الاعتماد على الأنظمة الذكية واستخدام المواد المحلية والمعاد تدويرها، والاستفادة من أحدث تقنيات الإنشاء. يمثل هذا المشروع السياحي المتكامل خطوة هامة نحو تحقيق أهداف إستراتيجية التنمية الوطنية الثالثة 2024-2030 التي تم تدشينها بداية هذا العام، والتي تستهدف:

  • تعزيز مساهمة القطاع غير النفطي في الاقتصاد القطري.
  • تمكين القطاع الخاص.
  • تشجيع الاستثمارات الأجنبية المباشرة.

يساهم المشروع في توفير فرص استثمارية واعدة لشركات التطوير العقاري والاستثمار السياحي، مما يعزز مسيرة التنمية وتنويع موارد الاقتصاد الوطني.

وفي كلمته خلال الحفل، أكد وزير البلدية القطري، عبد الله بن حمد بن عبد الله العطية، على أهمية تضافر الجهود بين القطاعين العام والخاص لتعزيز مسيرة النمو في قطر. وأضاف قائلاً: “نمضي بعزم وثبات نحو تحقيق أهداف رؤية قطر الوطنية 2030، ونبني مستقبلاً أكثر ازدهاراً واستقراراً للجيل القادم اقتصادياً واجتماعياً وبيئياً. نتطلع للمساهمة في إثراء القطاع السياحي والترفيهي بالمزيد من المشروعات التي تلبي الطلب المتنامي في هذا القطاع الحيوي”.

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي لشركة الديار القطرية للاستثمار العقاري، المهندس علي بن محمد العلي: “لقد تم التخطيط لأحدث مشاريعنا تحت مظلة وزارة البلدية وبما يتوافق مع مسار النمو المستمر الذي تنتهجه دولة قطر. سوف يرسي هذا المشروع معياراً جديداً للسياحة في المنطقة، ويكتب فصلاً جديداً ورائعاً في قصة النجاح المستمرة لدولة قطر”.

وأشار إلى أن القطاع العقاري في قطر، الذي تقدر قيمته السوقية بحوالي 485 مليار دولار في عام 2024، يحتل المرتبة الثانية بعد قطاع الطاقة في جذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة. وأضاف أن القطاع العقاري شهد نمواً مطرداً خلال السنوات القليلة الماضية، مدفوعاً بارتفاع الطلب على العقارات السكنية والتجارية، والنمو السياحي الكبير، واستضافة قطر للفعاليات الكبرى، ونمو قطاع الأعمال والتجارة في البلاد.

تجدر الإشارة إلى أن شركة الديار القطرية تمتلك 50 مشروعاً استثمارياً قيد التطوير في 20 دولة حول العالم، بإجمالي استثمارات تقدر بحوالي 35 مليار دولار، وتسعى إلى توفير الفرص الاستثمارية للمطورين العقاريين المحليين والأجانب في مشروعاتها المتعددة حول العالم.

يُذكر أن سميسمة هي قرية تقع على الساحل الشرقي لقطر، على بعد حوالي 30 كيلومتراً شمال العاصمة الدوحة، وكان بعض سكانها يعملون في الغوص والبحث عن اللؤلؤ، بينما عمل آخرون في رعي الإبل والأغنام.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى