اقتصاد

غانا تؤجل المزيد من شحنات الكاكاو مع تفاقم أزمة المعروض

قالت خمسة مصادر لرويترز إن غانا، ثاني أكبر منتج للكاكاو في العالم، تسعى لتأجيل تسليم حوالي 350 ألف طن من الكاكاو إلى الموسم المقبل بسبب ضعف المحاصيل، مما يزيد من التحديات المستقبلية.

ونتيجة لذلك، رفع منتجو الشوكولاتة حول العالم الأسعار للمستهلكين بعدما تضاعفت قيمة الكاكاو أكثر من الضعف هذا العام فقط، عقب ثلاث سنوات متتالية من ضعف المحاصيل في غانا وساحل العاج، اللتين تساهمان بـ 60% من الإنتاج العالمي.

كانت تقديرات السوق تشير إلى أن غانا ستقدم نحو 250 ألف طن متري من الكاكاو، أي ما يقارب نصف محصولها الحالي. وأفادت شركة كوكوبود، الهيئة المنظمة للكاكاو في غانا، أن البلاد تسعى لزيادة “بعض الكميات، لكن ليس بهذا الحجم (350 ألف طن)”، بسبب تضرر المحصول من سوء الأحوال الجوية والأمراض والتعدين غير القانوني للذهب، مما يؤدي غالبًا إلى تهجير مزارعي الكاكاو. كما يقوم المزارعون الغانيون بتهريب المزيد من الكاكاو إلى البلدان المجاورة لبيعه بأسعار أعلى من السعر الحكومي، مما يقلل من الكميات المتاحة للتسليم في غانا.

وذكرت المصادر الخمسة أن غانا باعت مسبقًا حوالي 785 ألف طن من الكاكاو للموسم الحالي 2023-2024 (أكتوبر/تشرين الأول – سبتمبر/أيلول)، لكن من المتوقع أن تتمكن من تسليم حوالي 435 ألف طن فقط.

تبيع غانا بانتظام نحو 80% من محصولها بعد عام واحد، والذي يتراوح عادة بين 750 و850 ألف طن. إلا أن الإنتاج انخفض إلى نحو 670 ألف طن في الموسم الماضي، ولا يتوقع أن يتجاوز 500 ألف طن هذا الموسم. ويخشى التجار والصناعيون أن الأسعار قد لا تنتعش بشكل ملحوظ في الموسم المقبل أيضًا.

تتوقع المنظمة الدولية للكاكاو أن ينخفض ​​الإنتاج العالمي للكاكاو بنسبة 10.9% ليصل إلى 4.45 ملايين طن هذا الموسم، مما يعني أن شركات تصنيع الشوكولاتة ستضطر إلى الاعتماد على مخزون الكاكاو لتلبية احتياجاتها بالكامل.

قد يؤدي ارتفاع الأسعار إلى إرباك آلية راسخة في تجارة الكاكاو منذ فترة طويلة. تستخدم السلطات في غانا متوسط ​​مبيعاتها الآجلة لتحديد الحد الأدنى للسعر الذي يمكن للتجار شراء الكاكاو به من المزارعين في الموسم التالي.

وقال التجار إنه مع اختفاء نحو 350 ألف طن من المحصول المباع بالآجل من هذا الموسم، فإن غانا تواجه صعوبات في المبيعات الآجلة للموسم المقبل. وقال مصدران إن البلاد باعت فقط 100 ألف طن.

وأفادت المصادر بأن الـ 100 ألف طن التي سيتم طرحها في الموسم المقبل تم بيعها بأقل من نصف أسعار الكاكاو العالمية الحالية، مما يعني أن شركة كوكوبود ستواجه صعوبات في زيادة أسعار المزارعين في الموسم المقبل بناءً على هذه المبيعات.

ورغم أن كوكوبود أفادت بأن المبيعات الآجلة تسير كالمعتاد، إلا أنها امتنعت عن الكشف عن الأحجام أو الأسعار. وأكدت المصادر أن عدم رفع الأسعار من المرجح أن يدفع المزارعين إلى زيادة تهريب الكاكاو، أو زراعة محاصيل أخرى، أو بيع المزيد من مزارعهم لعمال مناجم الذهب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى