تقنية

نموذج حاسوبي يحاكي تعقيدات دماغ الإنسان عند التخطيط واتخاذ قرار حاسم

غالبًا ما يتطلب اتخاذ أي قرار حاسم وقتًا من التفكير والتحليل. تتضمن هذه العملية تخيّل النتائج المحتملة لعدة سيناريوهات. وقد سعى العلماء إلى فهم آلية عمل الدماغ لتنفيذ هذه “المحاكاة العقلية” التي تحدث في أدمغة البشر.

كشفت دراسة حديثة نُشرت في مجلة “ناتشر نيروساينس” أن التفاعل بين قشرة الفص الجبهي ومنطقة الحُصين (قرن آمون) يسهم في تخيل النتائج المستقبلية واتخاذ القرارات. ووضّح الأستاذ المساعد في قسم علم النفس بجامعة نيويورك والباحث المشارك في الدراسة، مارسيلو ماتار، أن قشرة الفص الجبهي تعمل كجهاز محاكاة، حيث تختبر عقليًا الإجراءات المحتملة باستخدام خريطة معرفية مخزنة في الحُصين، الذي يحتوي بدوره على ذاكرة قصيرة الأمد وطويلة الأمد.

يسلط العلماء الضوء في بحثهم على الآليات العصبية والإدراكية لعملية التخطيط، وهي عملية تميز البشر والحيوانات مع تفاوت في القدرات من كائن إلى آخر. ومن الممكن أن يؤدي فهم هذه الوظائف الدماغية إلى تحسين العلاجات للاضطرابات التي تؤثر على عملية اتخاذ القرارات السليمة.

في هذا السياق، قام ماتار وزميلاه كريستوفر جينسن من جامعة لندن وجيوم هينكوين من جامعة كامبردج بتطوير نموذج حاسوبي للتنبؤ بنشاط الدماغ خلال مرحلتي التخطيط والتفكير. جمعوا بيانات من متطوعين وفئران للتحقق من صحة نموذج الشبكة العصبية المتكررة، وهو نظام برمجي يتعلم الأنماط المتعددة من المعلومات الواردة.

استند النموذج إلى المعطيات الحالية لإجراء التخطيط، وأضاف تعقيدات جديدة مثل “الأفعال والتصرفات المختيّلة”، مما يشير إلى قدرة النموذج على محاكاة أفعال لم تحدث بعد كجزء من عملية اتخاذ القرار، مما يجعله أكثر واقعية وقريبًا من كيفية اتخاذ البشر قراراتهم.

أثبت الباحثون صحة النموذج باستخدام البيانات السلوكية والعصبية ومقارنتها. في إحدى التجارب، درسوا كيفية تنقل البشر عبر متاهة على الإنترنت مع ملاحظة الوقت المستغرق قبل كل خطوة، وأجروا تجربة مشابهة على مجموعة من الفئران باستخدام متاهة حقيقية مصغرة. بعد مقارنة السلوكيات والبيانات العصبية للبشر والفئران، وجد الباحثون أوجه تشابه كبيرة.

أشار ماتار إلى أن هذا البحث يوفر معرفة أساسية للخطوات المعقدة التي تجري في أدمغتنا أثناء التفكير لاتخاذ القرار الأفضل وفقًا لاستنتاجات تخيلية يفترضها الدماغ، مما قد يفتح بابًا لعلاج مشاكل تتعلق باتخاذ القرارات الصحيحة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى