اقتصاد

وزير إسرائيلي يدعو إلى رفع حظر دخول العمالة الفلسطينية

وزير إسرائيلي يدعو إلى رفع حظر دخول العمالة الفلسطينية

طالب وزير الداخلية الإسرائيلي، موشيه أربيل، بإلغاء حظر دخول العمال الفلسطينيين من الضفة الغربية، محذرًا من الآثار السلبية المتزايدة على سوق العقارات والاعتماد المتزايد على العمالة غير القانونية.

في رسالته إلى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، كشفت صحيفة “هآرتس” أن حظر دخول العمال الفلسطينيين أدى إلى تأخير كبير في تسليم الشقق الجديدة، وتسبب في ضرر اقتصادي لمشتري العقارات والمقاولين على حد سواء، مع تحذير من احتمال انهيار شركات في قطاع الانشاءات الإسرائيلي.

كانت إسرائيل تعتمد على ما يقرب من 200 ألف عامل فلسطيني يوميًا من الضفة الغربية للعمل، وكان العمال الفلسطينيين يشكلون النسبة الأكبر من العمال في قطاع الإنشاءات.

تشير الأرقام إلى تداعيات الحرب على غزة على قطاع الإنشاءات الإسرائيلي، حيث يتكبد قطاع البناء خسائر بنحو 644 مليون دولار أسبوعيًا، ومنذ اندلاع الحرب توقف دخول العمال الفلسطينيين بشكل كامل، مما أدى إلى إغلاق 50% من مواقع البناء بسبب النقص الحاد في الأيدي العاملة.

من ناحية أخرى، حذرت وزارة العدل الإسرائيلية من المخاطر المحتملة لقرار استجلاب العمال الأجانب، معتبرة أنه قد يؤدي إلى زيادة الاتجار بالبشر، وقد يؤثر هذا القرار على تصنيف إسرائيل في تقارير التتبع الأميركية المقبلة، مما قد يؤدي في المستقبل إلى فرض عقوبات اقتصادية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى