اقتصاد

ولي العهد السعودي يعد اليابان بإمدادات نفط مستقرة

أعلنت وزارة الخارجية اليابانية أن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان آل سعود تعهد بتوفير إمدادات نفطية مستقرة لليابان خلال مؤتمر عبر الفيديو مع رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا اليوم الثلاثاء.

وجاء في البيان الصادر عن الوزارة أن الأمير محمد أكد لكيشيدا: “السعودية ملتزمة بتوفير إمدادات مستقرة من النفط الخام لليابان، وترغب في التعاون مع اليابان في مجالات أخرى، بما فيها الطاقة النظيفة”.

وفي خطوة مفاجئة، أرجأ ولي العهد السعودي زيارة كانت مقررة إلى اليابان من 20 إلى 23 مايو الجاري. وكان من المقرر أن يلتقي خلال الزيارة إمبراطور اليابان ناروهيتو ورئيس الوزراء كيشيدا.

استقرار سوق النفط
وأشار البيان إلى أن كيشيدا أعرب للأمير محمد عن تطلعه لمواصلة المملكة دورها الريادي في تحقيق الاستقرار لسوق النفط العالمية، من خلال زيادة الإنتاج. كما أعرب عن رغبته في العمل مع المملكة لإنشاء سلسلة توريد عالمية للطاقة النظيفة مثل الهيدروجين والأمونيا.

وفي وقت سابق من اليوم، عقدت اليابان والسعودية منتدى أعمال ثنائي في طوكيو لتعزيز التعاون في قطاع الطاقة وقطاعات أخرى، رغم غياب الأمير محمد.

وخلال منتدى أعمال الرؤية السعودية اليابانية 2030، التقى وزير الصناعة الياباني كين سايتو مع مسؤولين سعوديين من بينهم وزير الطاقة الأمير عبد العزيز بن سلمان ووزير الاستثمار خالد الفالح، بالإضافة إلى ممثلين لشركات سعودية.

وأكد سايتو في المنتدى أن “السعودية هي أكبر مورد للنفط الخام لليابان، وأحد أهم الشركاء فيما يتعلق بأمن الطاقة”.

وذكر البيان أن الشركة السعودية لشراء الطاقة سجلت أرقاماً قياسية عالمية جديدة في انخفاض تكلفة إنتاج الكهرباء من طاقة الرياح.

وفي إطار تعزيز العلاقات بين البلدين، وقعت الجانبان اليوم أكثر من 30 مذكرة تفاهم في مجالات الطاقة والتصنيع والأنشطة المالية. كما أعلنت الشركة السعودية لشراء الطاقة توقيع اتفاقيتين مع كونسورتيوم تقوده شركة ماروبيني اليابانية لشراء الطاقة من مشروعي الغاط ووعد الشمال لطاقة الرياح بقدرة 600 ميغاوات و500 ميغاوات على التوالي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى