ثقافة

مجمع الملك سلمان للغة العربية يطلق مؤشر لغة الضاد

مجمع الملك سلمان للغة العربية يطلق مؤشر لغة الضاد

أعلن مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية عن إطلاق مؤشر اللغة العربية، وهو أداة استرشادية تهدف إلى مساعدة صانعي السياسات اللغوية في إعداد تقارير دورية حول حالة اللغة العربية، وذلك بهدف تعزيز مكانتها إقليميا وعالميا. أكد الدكتور عبد الله بن صالح الوشمي، الأمين العام للمجمع، أن هذا المؤشر يأتي ضمن جهود المجمع لمواجهة التحديات التي تواجه اللغة العربية، ويساهم في دعمها وتحقيق أهداف برنامج تنمية القدرات البشرية، كجزء من رؤية المملكة 2030.

بالإضافة إلى ذلك، قدم المجمع العديد من المبادرات الهادفة لحماية اللغة العربية وزيادة محتواها على الإنترنت، بهدف تحقيق أهدافه الرئيسية، منها:

  1. تعزيز البحث والنشر باللغة العربية.
  2. تمكين مرجعية المجمع العالمية من خلال وضع وتطوير السياسات والمعايير اللغوية.
  3. تحقيق المرجعية العالمية في المدونات اللغوية والمعاجم العربية.
  4. تعزيز تقنيات الذكاء الاصطناعي في معالجة اللغة العربية وتطويرها.
  5. تطوير مستوى كفاية تعلم وتعليم اللغة العربية.
  6. تعزيز نشر ثقافة اللغة العربية وإحياء تراثها.

وبمناسبة إطلاق المؤشر، نُظّمت حلقة نقاش بعنوان “مؤشر اللغة العربية: مقياس كمي وكيفي”، شارك فيها خبراء من مؤسسات لغوية مختلفة، لمناقشة التحديات والفرص المتعلقة بالمؤشر وقيمته للقطاعات غير اللغوية.

هذا إلى جانب المبادرات الأخرى التي أطلقها المجمع مؤخرًا، مثل مسار “بناء المعاجم الرقمية”، الذي يهدف إلى تمكين صناع المعاجم من التقنيات الحديثة، ومبادرة “خوالد” الشعرية، التي تهدف إلى تسجيل ألف قصيدة مختارة من عصور ما قبل الإسلام، بهدف إثراء المحتوى العربي وتعزيز حضور اللغة العربية في الوسائل المختلفة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى